كيف تساعدك بيئتك المحيطة على تحقيق أهدافك؟

عبارات متنوعة قِيلت من أشخاص عندما بدأو باتباع الحمية الغذائية:

-عندما بدأت بالحمية قام كل أصدقائي بدعوتي إلى تناول الطعام، وعائلي تصنع ما لذ وطاب من الحلويات!

-لم استطيع أن أكمل في الحمية لأنه الأشخاص من حولي لا يشجعوني على الالتزام.

حتى بعض الأشخاص عندما يسجلون في النادي الرياضي من دون رفيق بعد فترة قصيرة يشعرون بالملل والوحدة.

عندما تفكر بهذه العبارات، وتبدأ بفهم الأسباب الكامنة خلفها يمكن أن تكون قادر على رسم فكرة لتأثير الأشخاص وتصرفاتهم عليك، وعلى التزامك، وتقليلهم من حماسك في تغيير نمط حياتك. أغلب التغييرات التي نقوم بها في حياتنا حتى لو كانت بسيطة سوف تكون صعبة، وتحتاج إلى الإرادة القويّة منّا، ودعم مادي، أو معنوي من الأشخاص المحيطين بنا، فما بالك لو كان هذا التغيير متعلق بنمط حياتك اليومي سواء من نشاط بدني، أو نمط غذائي.

العادات المتعلقة في النشاط البدني، أو النظام الغذائي هي أمور ملازمة للشّخص لفترة طويلة من حياته بالتالي تغييرها يعتبر شيء صعب، ويحتاج إلى إرادة ودعم بشكل أكبر من التغييرات الأخرى. الدعم المقصود هنا هو الدعم المعنوي مثل الكلمات الداعمة والمشجعة، وممكن أن يكون شخص يسمعك عندما تريد أن تتكلم عن إنجازاتك ويحتفل معك، أو حتى يسمع تقصيرك ويساعدك في خلق حلول للمشكلة، وممكن أن يكون شخص يساعدك على تحقيق أهدافك مثل والدتك أو زوجتك عندما يحضرون طعام خاصة بك، أو تغييرهم لطريقة تحضير الطعام بما يناسب هدفك، أو اشتراك صديقك في النادي الرّياضي معك وتشجيعك على الذهاب لممارسة الرّياضة، أو عندما يشجعك زميلك بالعمل في تحضير وجباتكم من البيت لتتجنبوا طلب الوجبات السريعة مثلاً.

أيضًا ممكن أن يكون الدعم هو شخص يشكل مصدر إلهام لك في التغيير، أو شخص يظهر لك اهتمامه وفضوله في معرفة نظامك الغذائي، وسؤاله الدائم عنه. هذه الأمثلة وغيرها ممكن أن تكون دعم يساعد الشخص على تحقيق أهدافه المتعلقة بالوزن، سواء زيادة، أو نقصان، أو حتى ثبات.

في نفس الوقت الذي ممكن أن تجد أشخاص داعمين، متفهمين، ممكن أن تجد أشخاص محبطين، وينتقدوا ويسخروا من اختياراتك، ويجبروك على تناول طعام لا يتناسب مع أهدافك بالرغم من معرفتهم بذلك، أو أي شيء سلبي ممكن أن يرجعك خطوة إلى الوراء، هنا يجب أن تتوقف عن مشاركتهم أي من أهدافك، أو أفكارك في المستقبل.

بيّنت الدارسات أن وجود مجموعات الدّعم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل مجموعات الواتس آب أو الفيسبوك، التي تضم أشخاص مشتركين مع بعضهم في الأهداف، ومشاركتهم لبعضهم نجاحاتهم، أو تجاربهم التي ساعدتهم على نزول وزنهم، والحفاظ عليه، لذلك إذا كان لديك أهداف تتعلق في صحتك، وتغذيتك، ورياضتك، فأنت معنا في فت زاد بالمكان الصحيح!

لا تتردد أن تخبّر الآخرين في الشيء الذي أنت بحاجة أن يقدم لك في هذه الفترة، وتطلب الدعم منهم، فهو شيء أساسي وضروري لنجاح أهدافك، لكن الأهم هو اختيارك للشخص الصحيح، والإيجابي، والذي تثق ثقة تامة بمساعدته وتشجيعه لك، وأحيانًا قد يقوم بمشاركتك في تحقيق أهدافك سواء من عائلتك، أو أصدقائك، أو زملائك، أو انضم إلى مجموعات داعمة في مواقع التواصل في حال لم يكن لديك شخص تشاركه من العائلة أو الأصدقاء، وهذا ما سيقدمه لك فريق فتزاد عند الانضمام إلى مجموعات الدعم التي ستحيطك بأشخاص تتشارك معهم بالأهداف وتتبادلون الأفكار والحلول وتقدمون الدعم لبعضكم البعض.

Leave a Comment